• صفــات الله تعالــى الواجبـة والمستحيلـة

    صفــات الله تعالــى الواجبـة والمستحيلـة    

     

    1- النصوص :
    سورة الإخلاص + مجموعة أبيات من متن ابن عاشر رحمه الله.

    2- الشروح :
    - الصمد : أي المقصود في جميع الحوائج ، لأنه الكامل في أسمائه وصفاته السيد في ملكه .
    - كفؤا : نفي الشبيه والمثيل والنظير عن الله في أسمائه وصفاته وأفعاله .
    - يستحيل : انقلاب الشيء عن حاله وهنا معناه ينتفي .
    - الضد : مطلق المنافي. والضدان شيئان موجودان مختلفان مطلقا لا يجتمعان معا وقد يرتفعان معا 

     

     

    3- المضامين :
    - اشتمال سورة الإخلاص على توحيد الأسماء والصفات ) الصفات السلبية ).
    - تنبيه الله سبحانه إلى حقيقة عظيمة وهي أن ذاته وصفاته وأفعاله لا يشبهها شيء لدى مخلوقاته .    


     
    4- ضوابط البحث في صفات الله تعالى

    إن البحث في صفات الله تعالى يقتضي مراعاة بعض الأمور التي تجنب العقل من الانحراف والزلل وتمكنه من تنزيه الله سبحانه عما لا يليق بجلاله وكماله . والعقل البشري يدل على وجود الله دون ماهية ذاته سبحانه ويدل على صفاته الأخرى دون العلم بكيفياتها ولهذا يحتاج دارسها إلى مراعاة ضوابط محددة منها:
    1- الاحتراز من الخوض في كيفية الصفات.
    2- الاحتراز من الوقوع في التجسيم.
    3- تنزيه الله عن مشابهة الخلق.
    قال تعالى« لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ » الشورى الآية 11. 

     



       5- مفهوم الصفات الواجبة لله تعالى

    الصفات : هي كل حلية يحلى بها الشيء وكل نعت ينعت به
    والواجبة : هي اللازمة والثابتة له سبحانه .
    والصفات الواجبة: تعتبر أصلا لغيرها من الصفات ، وهي طريق معرفة الله سبحانه وتعالى..
    فإدراك حقيقة ذاته سبحانه مستحيل قال تعالى: ((لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ)) الأنعام. والتشابه في بعض الأسماء والصفات بين الله وخلقه هو لا يعدو ذلك. وكل أحد يعلم كمال الله ونقص العبد . 




       6- الصفات الواجبة لله تعالى وأنواعها

    تنقسم الصفات الواجبة في حقه تعالى إلى أربعة أنواع :
    أ- الصفة النفسية : وهو الوجود الذاتي لله الذي لا يقبل العدم لا أزلا ولا أبد .

    ب- الصفات السلبية : وهي تدل على سلب مالا يليق بالله سبحانه وأصولها خمسة .
    1 القدم : عبارة عن سلب العدم السابق على الوجود .
    2 البقاء : عبارة عن سلب العدم اللاحق للوجود .
    3 مخالفة الله للحوادث : أي مخالفة ذاته وصفاته وأفعاله للحوادث (المخلوقات).
    4 الغنى المطلق : أي قيامه تعالى بنفسه ، وعدم افتقاره إلى محل  .....

    5 الوحدانية : أي أنه تعالى لا نظير له في ذاته أو صفاته أو أفعاله .

    ج- صفات المعاني : وهي كل صفة قائمة بموصوف توجب له حكما. وهي سبع صفات :- الحياة - العلم.- الإرادة - القدرة - الكلام - السمع – البصر .

      

    - الحياة : صفة تتيح لمن قامت به أن يتصف بالإدراك
    - العلم : صفة ينكشف به المعلوم على ما هو به انكشافا لا يحتمل النقيض .
    - الإرادة : صفة يتأتى بها تخصيص الممكن ببعض ما يجوز عليه .
    - القدرة : صفةيتأتى بها إيجاد الممكن وإعدامه على وفق الإرادة .
    - الكلام : المعنى القائم بالذات المعبر عنه بالعبارات المختلفات ....
    - السمع : صفة ينكشف بها كل موجود على ما هو به انكشافا يباين سواهضرورة .
    - البصر : صفة بها كل موجود انكشافا مخالفا لانكشاف السمع والعلم.


    د- الصفات المعنوية : وهي تشتق من صفات المعاني للدلالة على قيامها بذاته سبحانه . فاتصافه تعالى بصفات المعاني يستلزم كونه : حيا عالما مريدا قادرا متكلما سميعا بصيرا، وعكس هذا صحيح . فهذان النوعان متلازمان يدل أحدهما على الأخر والعكس .  



       7- الصفات المستحيلة في حقه تعالى

    الصفات المستحيلة في حق الله تعالى : وهي التي يستحيل عقلا اتصاف الله بها لأنها منافية لما ثبت لله نقلا وعقلا من صفات واجبة تناسب عظمته. وتحدد انطلاقا من كل صفة واجبة بتعيين ضدها وذلك كالتالي :

    الوجود / العدم
    القدم / الحدوث
    البقاء / الفناء
    المخالفة للحوادث / المماثلة
    الغنى المطلق / الافتقار
    الوحدانية / نفي الوحدانية
    الحياة / الموت
    العلم / الجهل
    الإرادة / الكراهة
    القدرة / العجز
    الكلام / البكم
    السمع / الصمم
    البصر / العمى

    أما الصفات المعنوية فأضدادها واضحة من أضداد صفات المعاني كما سبق. 



       8- أهمية الإيمان بالصفات الإلهية في حياة الفرد والجماعةالسابقة

    كل اسم من أسماء الله الحسنى أو صفة من صفاته تعالى عندما يستحضرها المسلم في ذهنه وقلبه وينفعل بها ، توجهه إلى تغيير سلوكه حتى ينسجم قدر المستطاع مع مدلولها ويتمثل في واقعه حقيقة الإيمان بها :

    ومن الآثار والتغييرات السلوكية الناتجة عن الإيمان بأسماء الله وصفاته :
    أ- توجيه الفرد إلى التخلق بالأخلاق الحسنة وتقويم سلوكه مع خالقه ونفسه والكائنات المحيطة به كأخلاق الرحمة والحلم والرفق والصبر واللطف ، لأنه سبحانه رحيم حليم لطيف .
    ب- المسارعة إلى الأعمال الصالحة وفعل الخير فمن صفات الله تعالى أنه عليم وسميع وبصير .
    ج- إحساسه بمراقبة الله تعالى لأن الله عليم خبير سميع بصير رقيب فعندما يشعر بأن الله مطلع على ما تكنه نفسه وما تفعله جوارحه يتخلى عن المعاصي والآثام.


    فائدة : طريق العمل بأسماء الله وصفاته على ثلاثة أنواع :
    1- ما يسوغ الاقتداء بالله فيها ويحب أن يرى الله حلاها على عبده كالرحيم والكريم..
    2- ما يختص بالله تعالى فيجب على العبد الاقرار بها والخضوع لها وعدم التحلي بصفة منها كالجبار والعظيم
    3- ماكان فيه معنى الوعد نقف منه عند الطمع والرغبة، وما كان فيه معنى الوعيد نقف منه عند الخشية والرهبة. 
     

        الرجوع

  • تعليقات

    1
    nouhaila
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 في 17:36

    meeeeeeeeeeeeeeeeeeerciyescoolcoolbiggrin

    2
    ااااااا
    الخميس 22 أكتوبر 2015 في 23:47

    شكرا

    Suivre le flux RSS des commentaires


    إظافة تعليق

    الإسم / المستخدم:

    البريدالإلكتروني (اختياري)

    موقعك (اختياري)

    تعليق