• اﻟﻠﻐﺔ / 1

        الدرس رقم 1     الدرس رقم 2
        الدرس رقم 3     الدرس رقم 4

    ‬‬

    اﻟﻤﺤﻮر اﻷول: ﻃﺒﻴﻌﺔ اﻟﻠﻐﺔ: اﻟﻠﻐﺔ ﺧﺎﺻﻴﺔ إﻧﺴﺎﻧﻴﺔ

    ‫هـﻞ اﻟﻠﻐﺔ ﺧﺎﺻﻴﺔ إﻧﺴﺎﻧﻴﺔ؟‬

    ‫أﻃﺮوﺣﺔ دﻳﻜﺎرت:(ﻧﺺ: "اﻟﻠﻐﺔ ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺑﺸﺮﻳﺔ")‬

    ‫أﻃﺮوﺣﺔ إﻳﻤﻴﻞ ﺑﻨﻴﻔﻴﻨﺴﺖ:(ﻧﺺ: "وﺳﺎﻃﺔ اﻟﻠﻐﺔ")‬

    ‫أﻃﺮوﺣﺔ أﻧﺪرﻳﻪ ﻣﺎرﺗﻴﻨﻴﻪ: (ﻧﺺ: "ﺧﺎﺻﻴﺔ اﻟﺘﻤﻔﺼﻞ اﻟﻤﺰدوج ﻟﻠﻐﺔ")

    اﻟﻤﺤﻮر اﻟﺜﺎﻧﻲ: اﻟﻠﻐﺔ واﻟﻔﻜﺮ

    ‫أﻃﺮوﺣﺔ روﻧﻴﻪ دﻳﻜﺎرت: (ﻧﺺ: "اﻟﻠﻐﺔ واﻟﻔﻜﺮ")‬

    ‫أﻃﺮوﺣﺔ ﻣﻮرﻳﺲ ﻣﻴﺮﻟﻮﺑﻮﻧﺘﻲ: (ﻧﺺ: "اﻟﻔﻜﺮ واﻟﻜﻼم")

    اﻟﻤﺤﻮر اﻟﺜﺎﻟﺚ: وﻇﺎﺋﻒ اﻟﻠﻐﺔ(اﻟﻠﻐﺔ واﻟﺴﻠﻄﺔ)‬

    ‫أﻃﺮوﺣﺔ روﻻن ﺑﺎرت: (ﻧﺺ: "ﺳﻠﻄﺔ اﻟﻠﻐﺔ")‬

    ‫أﻃﺮوﺣﺔ ﺑﻴﻴﺮ ﺑﻮردﻳﻮ:(ﻧﺺ: "ﺳﻠﻄﺔ اﻟﻠﻐﺔ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻊ اﻟﻤﺘﻜﻠﻢ")

      

    ﻣﺠﺰوءة اﻹﻧﺴﺎن : ﻣﻔﻬﻮم اﻟﻠﻐﺔ

    ﺗﻤﻬﻴﺪ: إن اﻟﺘﻌﺮﻳﻒ اﻟﺬي ﻻ زال ﺻﺎﻣﺪا ﻟﺤﺪ اﻵن أﻣﺎم اﻻﺳﺘﺸﻜﺎل ﻟﻺﻧﺴﺎن هـﻮ ذاك اﻟﺬي ﻳﻌﺘﺒﺮﻩكـﺎﺋﻦ ﺣﻲ ﻧﺎﻃﻘﺎ ﻣﺒﻴﻨﺎ. ﻓﻬﻞ ﺣﻘﺎ خـﺺ اﻹﻧﺴﺎن ﺑﺎﻟﻠﺴﺎن دون ﺳﻮاﻩ؟ وﻟﺌﻦ كـﺎن ذﻟﻚ كـﺬﻟﻚ ﻓﻸي ﺳﺒﺐ؟ وﻣﺎ ﻣﻴﺰة ﻟﺴﺎن اﻹﻧﺴﺎن وﻣﺎ ﺻﻠﺘﻪ  ﺑﻔﻜﺮﻩ؟  وﻣﺎ وﻇﻴﻔﺘﻪ؟

      ‬
    ‫ ‬

    أ- اﻟﺪﻻﻟﺔ اﻟﻌﺎﻣﻴﺔ

    ‫ﺗﺘﺤﺪد اﻟﻠﻐﺔ ﻓﻲ دﻻﻟﺘﻬﺎ اﻟﻤﺸﺘﺮكـﺔ، وﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎهـﺎ اﻟﻤﺘﺪاول ﻣﻦ ﺟﻬﺔكـﻮﻧﻬﺎ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﺤﺪود اﻟﻤﻠﻔﻮﻇﺔ(اﻟﻜﻠﻤﺎت اﻟﻤﻨﻄﻮﻗﺔ)، وﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﻜﻠﻤﺎت ﻳﺘﻮاﺻﻞ ﺑﻬﺎ أﻓﺮاد ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻟﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﺤﺪدة. وﺑيـﻦ أن هـﺬا اﻟﺘﺤﺪﻳﺪ اﻟﻌﺎم ﻳﺮﺑﻂ اﻟﻠﻐﺔ ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻠﻔﻆ وﺑﻔﻌﻞ اﻟﻜﻼم ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ واﻗﻊ ذهـﻨﻲ أو ﻋﻴﻨﻲ، أو اﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﺔ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﻣﺎ.‬‬‬

    ‫ 
    ‫ ‬

    ب- اﻟﺪﻻﻟﺔ اﻟﻠﻐﻮﻳﺔ

    ‫ﻳﺘﻀﺢ هـﺬا اﻟﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ اﻟﻠﻐﺔ واﻟﻜﻼم ﻓﻲ اﻟﺪﻻﻟﺔ اﻟﻤﻌﺠﻤﻴﺔ ﻟﻜﻠﻤﺔ "ﻟﻐﺔ". ذﻟﻚ أن ﺟﺬرهـﺎ اﻻﺷﺘﻘﺎﻗﻲ ﻓﻲ اﻟﻠﺴﺎن اﻟﻌﺮﺑﻲ ﻳﺮﺟﻊ‬ إﻟﻰ ﻟﻔﻆ ﻟﻐﻮ، وهـﻮ ﻣﺮادف ﻟﻠﻜﻼم، وﻋﻠﻰ وﺟﻪ اﻟﺘﺤﺪﻳﺪ اﻟﻜﻼم اﻟﺰاﺋﺪ. ﺣﻴﺚ ﺟﺎء ﻓﻲ "ﻟﺴﺎن اﻟﻌﺮب" »الـﻟﱡﻐﺔ: الـﻟﱢﺴﻦ ُ
    ‫ و  حَدُّها أ‬ﻧﻬﺎ‬أ‬ﺻﻮات ُﻳﻌﺒ‬ﺮ ﺑﻬﺎ كـﻞ ﻗﻮم ﻋﻦ أ‬‬ﻏﺮا ِﺿ‬ﻬﻢ، وهـﻲ ﻓﻌْﻠﺔ ﻣﻦ ﻟﻐﻮْت أ‬ ي ﺗﻜﱠـﻟ‬ﻤﺖ، أ‬‬ﺻﻠﻬﺎ ﻟﻐْﻮة، وﻗﻴﻞ:أ‬َﺻﻠﻬﺎ ﻟﻐﻲ و ﻟﻐﻮ ... ﻟ‬ﻐﺎ  ﻓﻼن ﻋﻦ‬ اﻟﺼﻮاب وﻋﻦ اﻟﻄﺮﻳﻖ إذا ﻣﺎل ﻋﻨﻪ؛ واﻟ‬ﻟﱡﻐ‬ﺔ أﺧﺬ‬ت ﻣﻦ هـﺬا َ ﻷ‬ن هـﺆﻻء ﺗﻜﻠﻤﻮا ﺑﻜﻼم ﻣﺎ ﻣﺎُﻟ‬ﻮا ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﻟ‬ُﻐﺔ هـﺆﻻء اﻵﺧﺮﻳﻦ.
    ‫  
    واﻟﻠﻐْﻮ: اﻟﻨﻄﻖ. ﻳﻘﺎل: هـﺬﻩ ﻟْﻐ‬ﺘﻬﻢ اﻟﺘﻲ ﻳﻠﻐ‬ﻮن ﺑﻬﺎ أي ﻳﻨﻄﻘﻮن. وﻟﻐْﻮى اﻟﻄﻴﺮ: أ‬ﺻﻮا ُﺗﻬﺎ. وﻟﻐﻲ ﺑﺎﻟﺸﻲء : ﻟﻬﺞ ﺑﻪ .

    وﻟﻐﻲ بالشراب : اكثر منه. وﻟﻐﻲ ﻓﻼن ﺑﻔﻼن ﻳﻠﻐﻰ إذا وﻟﻊ ﺑﻪ«.‬‬

    ‫ 

    ‫ﻓﻲ اﻟﻠﺴﺎن اﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﻧﺠﺪ ﺟﺬر ﻟﻔﻈﺔ ‪ Langage‬ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﻜﻠﻤﺔ ‪ Lingua‬وﻟﻮﻏﻮس ‪ ،Logos‬وهـﻲ ﺗﻔﻴﺪ ﻓﻲ ﻇﺎهـﺮهـﺎ اﻟﻜﻼم‬

    ‫واﻟﻠﺴﺎن واﻟﻌﻘﻞ. ﻏﻴﺮ أن ﺗﻤﺜﻞ اﻟﻠﻐﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرهـﺎ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻜﻠﻤﺎت، وﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻣﺎ هـﻲ ﻧﺴﻖ ﺗﻠﻔﻈﻲ كـﻼﻣﻲ هـﻮ ﺗﻤﺜﻞ ﻣﺸﺘﺮك ﻏﻴﺮ ﺗﺎم وﻻ ﻳﺮﻗﻰ إﻟﻰ اﻟﺪﻻﻟﺔ اﻟﻤﻔﻬﻮﻣﻴﺔ اﻟﺸﻤﻮﻟﻴﺔ، ﻷن اﻟﻠﻐﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺠﺮد ﺗﻌﺒﻴﺮ ﺻﻮﺗﻲ ﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺎت، ﺑﻞ ﺗﺸﻤﻞ أﻳﻀﺎ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻌﺒﻴﺮﻳﺔ  واﻷﻧﺴﺎق اﻟﺮﻣﺰﻳﺔ، ﻏﻴﺮ اﻟﻠﻔﻈﻴﺔ آﺎﻹﺷﺎرات واﻹﻳﻤﺎءات اﻟﺠﺴﺪﻳﺔ واﻟﻌﻼﻣﺎت.‬

     

    ‫اﻟﺘﺤﺪﻳﺪ اﻟﻠﺴﺎﻧﻲ: دي ﺳﻮﺳﻴﺮ، (1857م –1913م)(ﻧﺺ: "ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺪﻻﻟﺔ ﺑﺎﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﻠﺴﺎﻧﻴﺔ")‬

    ‫ﻳﺆﺳﺲ دي ﺳﻮﺳﻴﺮ ‪1857) Saussure‬م- 1913م) ﺗﺼﻮرا ﻟﺴﺎﻧﻴﺎ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻟﻤﻔﻬﻮم اﻟﺪﻻﻟﺔ اﻟﻠﺴﺎﻧﻴﺔ، وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﻤﻔﻬﻮم اﻟﺪﻟﻴﻞ اﻟﻠﺴﺎﻧﻲ. ﻓﺎﻟﺪﻟﻴﻞ اﻟﻠﺴﺎﻧﻲ ﻟﻴﺲ ﻧﺘﺎج ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ اﺳﻢ وﻣﺴﻤﻰ أو ﻟﻔﻆ وﻣﻮﺿﻮع، ﺑﻞ اﻟﺪﻟﻴﻞ أﺳﺎﺳﺎ هـﻮ ﺣﺎﺻﻞ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﺪال ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻩ ﺟﺎﻧﺒﺎ ﺻﻮﺗﻴﺎ أو ﺻﻮرة ﺳﻤﻌﻴﺔ، وﺑﻴﻦ اﻟﻤﺪﻟﻮل ﻣﻦ ﺟﻬﺔ آﻮﻧﻪ ﺻﻮرة ذﺑﺤﻴﺚ ﻳﺴﺘﺤﻴﻞ اﻟﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ اﻟﺼﻮت واﻟﻤﻌﻨﻰ، ﻋﻠﻰ أن هـﺬﻩ -كـﻤﺎ ذكـﺮﻧﺎ ﺳﺎﺑﻘﺎ- ﻋﻼﻗﺔ اﻋﺘﺒﺎﻃﻴﺔ، ﺑﻤﻌﻨﻰ أﻧﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﻻ ﺗﺄﺳﺲ ﻋﻠﻰ وﺟﻮد ﺻﻠﺔ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ أو ﺿﺮورﻳﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﺪال وﺑﻴﻦ اﻟﻤﺪﻟﻮل، كـﻤﺎ أﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺴﺘﻨﺪ إﻟﻰ ﻋﻠﺔ أو ﺳﺒﺐ ﻓﻲ اﺧﺘﻴﺎر دال ﻣﻌﻴﻦ، ﺑﻞ هـﻲ ﻣﺠﺮد ﻋﻼﻗﺔ ﺗﻌﺴﻔﻴﺔ اﺻﻄﻼﺣﻴﺔ اﻋﺘﺒﺎﻃﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻠﻠﺔ.‬‬

    ‫   

    ‫ﻳﻌﺮف دي ﺳﻮﺳﻴﺮ اﻟﺮﻣﺰ ﻗﺎﺋﻼ: «  ﻟﻘﺪ اﺳﺘﺨﺪم ﻟﻔﻆ رﻣﺰ ﻟﻠﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﻠﺴﺎﻧﻴﺔ ... ﻓﻠﻠﺮﻣﺰ ﻣﻴﺰة أﻧﻪ ﻻ ُيـﺪر َك  دوﻣﺎ‬

    ‫اﻋﺘﺒﺎﻃﻴﺎ، ﻓﻬﻮ ﻟﻴﺲ ﻓﺎرﻏﺎ، ﺑﻞ ﻓﻴﻪ ﺑﻘﻴﺔ ﻣﻦ راﺑﻄﺔ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﺪال واﻟﻤﺪﻟﻮل، ﻓﺮﻣﺰ اﻟﻌﺪاﻟﺔ ﻣﺜﻼ أي "اﻟﻤﻴﺰان" ﻻ ﻳﻤﻜﻦ

    أن ُﻳﺴﺘ‬ﺒﺪل‬ ﺑﺄي ﺷﻲء ﺁﺧﺮ، بدباّبة أو ﻋﺮﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻤﺜﺎل ».‬

    اﻟﺮﻣﺰ ﺣﺴﺐ دي ﺳﻮﺳﻴﺮ ﻻ ﻳﺮادف اﻟﺪﻟﻴﻞ اﻟﻠﺴﺎﻧﻲ، ذﻟﻚ أﻧﻪ إذا كـﺎن اﻟﺪﻟﻴﻞ أو اﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﻠﺴﺎﻧﻴﺔ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﻃﻴﺔ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﺪال واﻟﻤﺪﻟﻮل، ﻓﺈن اﻟﺮﻣﺰ ﻟﻴﺲ اﻋﺘﺒﺎﻃﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﺗﺎم ﻣﺎدام ﻳﻨﻄﻮي ﻋﻠﻰ وﺟﻮد ﺻﻠﺔ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ ﺿﺮورﻳﺔ ﺟﺰﺋﻴﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﺮﻣﺰ  وﻣﺎ ﻳﺮﻣﺰإﻟﻴﻪ. ﻓﺎﻟﻤﻴﺰان رﻣﺰ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻟﻠﻌﺪاﻟﺔ وﻻ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻧﺴﺘﺒﺪﻟﻪ ﺑﺮﻣﺰ ﺁﺧﺮ.‬‬

    ‫  ‬

    2- اﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ و« اﻟﻠﻐﺔ  » اﻟﺤﻴﻮاﻧﻴﺔ

    ﻣﻦ اﻟﻤﻌﻠﻮم أن اﻟﺠﻤﺎﻋﺎت اﻟﺤﻴﻮاﻧﻴﺔ ﺗﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﻣﻈﺎهـﺮ ﺗﻮاﺻﻠﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ، وﺗﻤﺘﻠﻚ أﻧﻈﻤﺔ ﻏﺮﻳﺰﻳﺔ ﺗﺠﻌﻠﻬﺎ ﺗﺘﻮاﺻﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ‬

    ‫ﻓﻲ ﺣﺪود ﻣﻌﻴﻨﺔ، ﻓﻬﻞ ﻳﻜﻔﻲ هـﺬا اﻟﺘﺄكـﻴﺪ أن ﻟﻠﺤﻴﻮان "ﻟﻐﺔ"؟ وﺑﺄي ﻣﻌﻨﻰ ﻧﻌﺘﺒﺮ اﻟﻠﻐﺔ ﺧﺎﺻﻴﺔ إﻧﺴﺎﻧﻴﺔ؟‬

    أ- اﻟﻤﻮﻗﻒ اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ: روﻧﻴﻪ دﻳﻜﺎرت ‪1596) René Descartes‬م-1650م): (ﻧﺺ: "اﻟﻜﻼم ﺧﺎﺻﻴﺔ إﻧﺴﺎﻧﻴﺔ")

    ‫ﻳﻘﺪم اﻟﻨﺺ ﺣﺠﺔ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ وﻧﻈﺮﻳﺔ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﻋﻨﺼﺮ اﻟﺘﻘﺎﺑﻞ ﻣﻔﺎدهـﺎ أن اﻟﻠﻐﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرهـﺎ ﻧﺴﻘﺎ ﻣﻦ اﻟﻜﻠﻤﺎت واﻟﻌﻼﻣﺎت و 

    الرموز هـﻲ ﺧﺎﺻﻴﺔ إﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﺎ داﻣﺖ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﻤﻠﻜﺔ إﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﺨﺼﻮﺻﺔ هـﻲ ﻣﻠﻜﺔ اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ (اﻟﻌﻘﻞ) . إذن ﻓﺎﻟﻠﻐﺔ ﺻﻔﺔ 

     

    ﻣﺨﺼﻮﺻﺔ  ﻟﻺﻧﺴﺎن ﻣﻦ ﺣﻴﺚ هـﻮ كـﺎﺋﻦ ﻣﻔﻜﺮ، وهـﻲ ﻧﺸﺎط رﻣﺰي ﺑﻌﻴﺪ ﻋﻦ اﻻﻧﻔﻌﺎل اﻟﻐﺮﻳﺰي.

     

    ﺣﺠﺎج ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ

    « اﻟﻠﻐﺔ »الحيوانية

    * ﻋﺠﺰ اﻟﺤﻴﻮان ﻋﻦ كـﻞ ﻧﺸﺎط رﻣﺰي ﻟﻐﻮي .‬

    ‫* ﻟﻴﺲ ﺑﺤﺠﺔ أﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﺟﻬﺎزا ﺻﻮﺗﻴﺎ، ﺑﻞ ﺑﺤﺠﺔ أﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﻋﻘﻼ ﻣﻄﻠﻘﺎ .

    * ﻟﻮ اﻓﺘﺮﺿﻨﺎ ﺣﻴﻮاﻧﺎ كـﺎﻣﻼ ﻓﺈﻧﻪ ﺳﻴﻈﻞ ﻋﺎﺟﺰا ﻋﻦ إﻧﺘﺎج ﻧﺴﻖ ﻟﻐﻮي ﻷﻧﻪ ﻋﺎﺟﺰ ﻋﻦ اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ .

    * ﻣﻦ هـﻨﺎ ﻓﻜﻞ اﻟﺤﺮكـﺎت اﻟﺼﺎدرة ﻋﻦ اﻟﺤﻴﻮان هـﻲ ﺣﺮكـﺎت ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻧﻔﻌﺎﻻت ﻏﺮﻳﺰﻳﺔ .

      إذن ﻏﻴﺎب ﻧﺴﻖ رﻣﺰي ﻟﻐﻮي ﻋﻨﺪ اﻟﺤﻴﻮان.‬

      

    اللغة الانسانية

    *قدرة الانسان على النظم النسقي و الرمزي : تاليف كلمات و علامات مفهومة للتواصل .

     * ﻟﻴﺲ ﺑﺤﺠﺔ أﻧﻪ ﻳﻤﻠﻚ ﺟﻬﺎزا ﺻﻮﺗﻴﺎ، ﺑﻞ ﻷﻧﻪ ﻳﻤﻠﻚ ﺧﺎﺻﻴﺔ  العقل الصم و البكم كمثالين مضادين .

    * ﻟﻮ اﻓﺘﺮﺿﻨﺎ ﻃﻔﻼ أﺑﻠﻬﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﺳﻴﻈﻞكائنا ﻟﻐﻮﻳﺎ راﻣﺰا ﻣﺎ دام يمتلك و لو نصيبا جزئيا من العقل .‬

    ‫ ‬ * ﻣﻦ هـﻨﺎ ﺗﺸﻜﻞ اﻟﻠﻐﺔ ﺧﺎﺻﻴﺔ إﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﻨﺸﺎط ذهـﻨﻲ رمزي و ليس مجرد انفعال غريزي.‬

    ‫ ‬اذا اللغة خاصية انسانية

     

     

    ب-‬ اﻟﻤﻮﻗﻒ اﻟﻠﺴﺎﻧﻲ: أﻃﺮوﺣﺔ إﻣﻴﻞ ﺑﻨﻴﻔﻴﻨﻴﺴﺖ (1902م- 1967م)، (ﻧﺺ: "هـﻞ ﻟﻠﺤﻴﻮاﻧﺎت ﻟﻐﺔ؟")‬

    ‫ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﺘﻲ ﻗﺎم ﺑﻬﺎ كـﺎرل ﻓﻮن ﻓﺮﻳﺶ ‪1886)Karl von Frisch‬م- 2891م( ﺣﻮل اﻟﻨﺤﻞ، ﻓﻘﺎل ﺑﺄن: »ﻧﻤﻂ‬

    ‫اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻟﺬي ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻪ اﻟﻨﺤﻞ ﻟﻴﺲ ﻟﻐﺔ، وإﻧﻤﺎ ﺷﻔﺮة إﺷﺎرات، وﻋﻦ ذﻟﻚ ﺗﺘﺮﺗﺐ كـﻞ اﻟﺨﺼﺎﺋﺺ: ﺛﺒﺎت اﻟﻤﺤﺘﻮى، ﻋﺪم ﻗﺎﺑﻠﻴﺔ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ‬
    ‫ﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺮ، اﻹﺣﺎﻟﺔ إﻟﻰ ﺳﻴﺎق واﺣﺪ، ﻋﺪم ﻗﺎﺑﻠﻴﺔ اﻟﻤﻠﻔﻮظ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﻚ، اﻟﻨﻘﻞ اﻷﺣﺎدي اﻟﺠﺎﻧﺐ«. ﻓﺄ كـﺪ ﺑﻨﻴﻔﻴﻨﻴﺴﺖ ﺑﺄن:‬

    ‫* ﻻ ﺗﺘﻘﻴﺪ اﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﻌﻄﻰ اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ اﻟﺬي ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻨﻪ.‬

    ‫* ﺗﻌﺘﻤﺪ اﻟﻠﻐﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺎز ﺻﻮﺗﻲ، و «ﻻ وﺟﻮد ﻟﻠﻐﺔ ﺑﺪون ﺻﻮت» .‬

    ‫* ﺗﺘﺴﻢ اﻟﻠﻐﺔ ﺑﻘﺎﺑﻠﻴﺔ اﻹرﺳﺎل اﻟﻤﺘﺠﺪد، وﻣﻦ هـﻨﺎ ﻓﻬﻲ ذات ﻃﺎﺑﻊ ﺣﻮاري ﺗﻔﺎﻋﻠﻲ ﻣﺎ داﻣﺖ ﺗﺴﺘﻨﺪ إﻟﻰ إﻋﺎدة إﻧﺘﺎج ﺑﺸﻜﻞ داﺋﻢ.‬

    ‫* ﺗﻘﺒﻞ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﺘﻌﺪﻳﻞ واﻟﺘﺄﻟﻴﻒ، ﻳﻘﻮل إﻣﻴﻞ ﺑﻨﻴﻔﻴﻨﻴﺴﺖ: «ﻣﺎ ﻳﻤﻴﺰ ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ اﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ هـﻮ أن كـﻞ ﻋﺒﺎرة أو ﻣﻨﻄﻮق ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺎﺑﻞ ﻷن ﻳﺮد إﻟﻰ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﺄﻟﻴﻒ ﺑﺤﺮﻳﺔ وﻓﻘﺎ ﻟﻘﻮاﻋﺪ ﻣﺤﺪدة ﺑﺤﻴﺚ أن ﻋﺪدا ﻗﻠﻴﻼ ﻣﻦ اﻟﻤﻮرﻓﻴﻤﺎت ﻳﺴﻤﺢ ﺑﻌﺪد هـﺎﺋﻞ ﻣﻦ اﻟﺘﺄﻟﻴﻔﺎت» .‬‬‬



    ‫أﻃﺮوﺣﺔ أﻧﺪرﻳﻪ ﻣﺎرﺗﻴﻨﻴﻪ، ‪1908) André Martinet‬م –1999م) (ﻧﺺ: "اﻟﺘﻤﻔﺼﻞ اﻟﻤﺰدوج ﻟﻠﻐﺔ")‬

    ‫ﻣﻦ أﺟﻞ إﺛﺒﺎت اﺧﺘﺼﺎص اﻹﻧﺴﺎن ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ، ﻟﺠﺄ ﻣﺎرﺗﻴﻨﻴﻪ إﻟﻰ ﺧﺎﺻﻴﺔ اﻟﺘﻤﻔﺼﻞ كـﺨﺎﺻﻴﺔ أﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، وﺗﺘﺤﺪد ﻋﻠﻰﻣﺴﺘﻮﻳﻴﻦ:‬

    1-: اﻟﺘﻤﻔﺼﻞ اﻷول: وهـﻮ ﺗﻤﻔﺼﻞ اﻟﻤﻮﻧﻴﻤﺎت أو اﻟﻤﻮرﻓﻴﻤﺎت، وهـﻲ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ وﺣﺪات أوﻟﻴﺔ ﺗﻨﻄﻮي ﻋﻠﻰ ﻗﻴﻤﺔ دﻻﻟﻴﺔ، أي‬

    ‫وﺣﺪات ﺗﺤﺘﻮي ﻋﻠﻰ ﻣﺘﻮاﻟﻴﺔ ﺻﻮﺗﻴﺔ وﻣﻌﻨﻰ ذهـﻨﻴﺎ، وﻳﺘﻴﺢ هـﺬا اﻟﺘﻤﻔﺼﻞ اﻷول إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ اﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻮﻗﺎﺋﻊ.

    2-: اﻟﺘﻤﻔﺼﻞ اﻟﺜﺎﻧﻲ: وهـﻮ ﺗﻤﻔﺼﻞ اﻟﻔﻮﻧﻴﻤﺎت، وهـﻲ وﺣﺪات ﺻﻮﺗﻴﺔ ﻻ ﺗﺤﻤﻞ ﻓﻲ ذاﺗﻬﺎ أي ﻣﻌﻨﻰ، وإﻧﻤﺎ ﺗﺆدي وﻇﻴﻔﺔ‬

    ‫ﺗﻌﺒﻴﺮﻳﺔ ﻏﻴﺮ داﻟﺔ، كـﻤﺎ أﻧﻬﺎ ﺗﺘﻴﺢ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺗﺄﻟﻴﻔﻬﺎ ﻟﺘﺸﻜﻞ وﺣﺪات داﻟﺔ.‬

    ‫ﻳﺘﺴﻢ كـﻞ ﻣﻦ اﻟﺘﻤﻔﺼﻞ اﻷول واﻟﺘﻤﻔﺼﻞ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﻄﺎﺑﻊ اﻻﻗﺘﺼﺎد ﺑﺎﻟﻤﻘﺎرﻧﺔ ﻣﻊ اﻟﺘﻌﺒﻴﺮ اﻟﻔﻴﺰﻳﻮﻟﻮﺟﻲ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺼﺮﺧﺎت.

      

    اﻟﻤﺤﻮر اﻟﺜﺎﻧﻲ: اﻟﻠﻐﺔ واﻟﻔﻜﺮ ﻣﻔﺎرﻗﺔ واﻧﻔﺼﺎل أم ﺗﻼزم واﺗﺼﺎل؟

    ‫اﻟﻤﻮﻗﻒ اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي: أﻃﺮوﺣﺔ روﻧﻴﻪ دﻳﻜﺎرت (1596م –1650م)‬

    ‫ﻳﻨﻄﻠﻖ اﻟﻤﻮﻗﻒ اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي ﺑﺼﺪد إﺷﻜﺎﻟﻴﺔ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻠﻐﺔ واﻟﻔﻜﺮ ﻣﻨﻄﻠﻘﺎ ﻣﺜﺎﻟﻴﺎ. ﻓﻬﻮ ﻳﻌﻄﻲ أوﻟﻮﻳﺔ وﺟﻮدﻳﺔ وزﻣﻨﻴﺔ ﻟﻠﻔﻜﺮ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻩ ﺟﻮهـﺮا روﺣﻴﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻐﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ كـﻮﻧﻬﺎ ﺷﻜﻼ ﻣﺎدﻳﺎ كـﻜﻠﻤﺎت ﻣﻨﻄﻮﻗﺔ أو ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ، وذﻟﻚ ﺑﺎﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ ﻓﻜﺮة اﻟﺸﻚ كـﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﺗﻔﻜﻴﺮﻳﺔ، ﻳﻘﻮل روﻧﻴﻪ دﻳﻜﺎرت ﻓﻲ كـﺘﺎب "اﻟﺘﺄﻣﻼت": « وﻟﻜﻦ أي ﺷﻲء أﻧﺎ إذن؟ أﻧﺎ "ﺷﻲء ﻣﻔﻜﺮ". وﻣﺎ اﻟﺸﻲء اﻟﻤﻔﻜﺮ؟ إﻧﻪ ﺷﻲء ﻳﺸﻚ وﻳﻔﻬﻢ وﻳﺘﺼﻮر، وﻳﺜﺒﺖ وﻳﻨﻔﻲ، وﻳﺮﻳﺪ وﻻ ﻳﺮﻳﺪ، وﻳﺘﺨﻴﻞ وﻳﺤﺲ أﻳﻀﺎ».

    وهـﻜﺬا ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻣﺴﺢ اﻟﻄﺎوﻟﺔ، وﺑﻌﺪﻣﺎ ﻗﺮر اﻹﺑﻘﺎء ﻋﻠﻰ اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﻓﻘﻂ واﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺮﻗﻰ إﻟﻴﻬﺎ اﻟﺸﻚ، ﻟﻢ ﻳﺠﺪ إﻻ ﻓﻜﺮة واﺣﺪة ﻋﺠﺰ اﻟﺸﻴﻄﺎن اﻟﻤﺎكـﺮ ﻋﻦ زﻋﺰﻋﺘﻬﺎ، هـﺬﻩ اﻟﻔﻜﺮة هـﻲ أﻧﻪ كـﺎﺋﻦ ﻳﺸﻚ، واﻟﺸﻚ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴﺎت اﻟﻔﻜﺮ، وﺑﻮاﺳﻄﺔ اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ أﺛﺒﺖ وﺟﻮدﻩ (اﻟﻜﻮﺟﻴﻄﻮ) «أﻧﺎ أﺷﻚ، إذن أﻧﺎ أﻓﻜﺮ، أﻧﺎ أﻓﻜﺮ إذن أﻧﺎ ﻣﻮﺟﻮد».‬‬

     


    ‫إن هـﺬا اﻟﻤﻮﻗﻒ اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ اﻟﺬي ﻳﻤﺜﻠﻪ دﻳﻜﺎرت هـﻮ ﻣﻮﻗﻒ أداﺗﻲ ﻣﺎ دام ﻳﻌﺘﺒﺮ أن اﻟﻠﻐﺔ هـﻲ ﻣﺠﺮد أداة ﺧﺎرﺟﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺟﻮهـﺮ ﻓﻜﺮي ﺑﺎﻃﻨﻲ. ﺣﻴﺚ أﺛﺒﺖ وﺟﻮدﻩ كـﺬات ﻣﻔﻜﺮة دون اﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻐﺔ ودون اﻻرﺗﻜﺎز ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻄﻴﺎت اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﺨﺎرﺟﻲ. واﻟﺨﻼﺻﺔ أن اﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ اﻟﻠﻐﺔ وﺑﻴﻦ اﻟﻔﻜﺮ هـﻲ ﻋﻼﻗﺔ اﻧﻔﺼﺎل.‬‬

    ‫ ‬

    ‫اﻟﻤﻮﻗﻒ اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ اﻟﻤﻌﺎﺻﺮ: أﻃﺮوﺣﺔ ﻣﻴﺮﻟﻮﺑﻮﻧﺘﻲ، (1908م –1961م)، (ﻧﺺ "اﻟﻔﻜﺮ واﻟﻜﻼم")‬

    ‫-ﺑﺤﻜﻢ اﻧﺘﻤﺎﺋﻪ إﻟﻰ أﻓﻖ ﻓﻠﺴﻔﻲ ﻣﻌﺎﺻﺮ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﻠﺴﺎﻧﻴﺎت اﻟﻤﻌﺎﺻﺮة- رﻓﺾ ﻣﻮرﻳﺲ ﻣﻴﺮﻟﻮﺑﻮﻧﺘﻲ ‪Maurice‬‬
    ‫‪1908) Merleau-Ponty‬م-1691م) اﻷﻃﺮوﺣﺔ اﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﺷﺨﺺ دﻳﻜﺎرت واﻟﺘﻲ ﺗﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ اﻟﻠﻐﺔ وﺑﻴﻦ اﻟﻔﻜﺮ. ذﻟﻚ ﻷن ﻣﻴﺮﻟﻮﺑﻮﻧﺘﻲ اﻧﻄﻠﻖ ﻣﻦ اﻋﺘﺒﺎر أن اﻟﻠﻐﺔ واﻟﻔﻜﺮ ﻳﺸﻜﻼن وﺣﺪة ﻣﺘﻤﺎهـﻴﺔ ﻳﺴﺘﺤﻴﻞ اﻟﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ أﻃﺮاﻓﻬﺎ، وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﺴﺘﺤﻴﻞ إﻋﻄﺎء أﺳﺒﻘﻴﺔوﺟﻮدﻳﺔ أو زﻣﻨﻴﺔ ﻟﻠﻔﻜﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻐﺔ. إن اﻟﻔﻜﺮ ﻻ ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ﺧﺎرج اﻟﻠﻐﺔ، كـﻤﺎ أﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﻴﻞ ﺗﺼﻮر ﻟﻐﺔ ﺑﺪون ﻓﻜﺮ. ﻓﻜﻼ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﻀﻤﱠﻦ ﻓﻲ اﻵﺧﺮ: اﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺗﺴﺘﻨﺒﻂ ﻣﻦ اﻟﻜﻠﻤﺎت، واﻟﻜﻠﻤﺎت هـﻲ هـﻴﺌﺔ اﻟﻤﻌﺎﻧﻲ. أي أﻧﻬﺎ ﻣﺎدة وﺣﻘﻴﻘﺔ اﻟﻔﻜﺮ وﺗﺤﻘﻘﻪ ﻓﻲ ﺁن واﺣﺪ. وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﺴﺘﺤﻴﻞ ﺗﺼﻮر اﻟﻔﻜﺮ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻩ آﻴﺎﻧﺎ روﺣﻴﺎ ﺑﺎﻃﻨﻴﺎ ﻣﺴﺘﻘﻼ ﻋﻦ اﻟﻠﻐﺔ ﻣﺎ داﻣﺖ اﻟﻠﻐﺔ هـﻲ ﺷﻜﻠﻪ اﻟﻮﺣﻴﺪ، ووﺳﻴﻠﺔ ﺗﺤﻘﻘﻪ اﻟﻮﺣﻴﺪة. آﻤﺎ أﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﻴﻞ ﺗﺼﻮر وﺟﻮد أوﻟﻮﻳﺔ زﻣﻨﻴﺔ أو وﺟﻮدﻳﺔ ﻟﻠﻔﻜﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻐﺔ. ﻓﻬﻤﺎ ﻣﺘﻤﺎهـﻴﺎن وﻣﺘﺰاﻣﻨﺎن وﻣﺘﺂﻧﻴﺎن ﺑﺪﻟﻴﻞ اﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﺗﺼﻮر ﻓﻜﺮة ﺧﺎرج ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ اﻷﺻﻮات، وﺑﺪﻟﻴﻞ ﺁﺧﺮ أن اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﺻﻤﺖ هـﻮ ﺗﻔﻜﻴﺮ ﺑﻮاﺳﻄﺔ اﻟﻠﻐﺔ وداﺧﻠﻬﺎ. وﺑﺪﻟﻴﻞ ﺁﺧﺮ أن اﻟﻜﻠﻤﺎت ﻟﻴﺴﺖ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﺪﻻﻟﺔ، ﺑﻞ ﺗﺤﻤﻞ ﻓﻲ ذاﺗﻬﺎ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﻣﺤﺪدة.‬‬‬

    ‫ ‬


    ‫ ‬

    اﻟﻤﺤﻮر اﻟﺜﺎﻟﺚ: اﻟﻠﻐﺔ واﻟﺴﻠﻄﺔ

    ‫ﻣﺎ هـﻲ وﻇﺎﺋﻒ اﻟﻠﻐﺔ؟ وﺑﺄي ﻣﻌﻨﻰ ﻧﻌﺘﺒﺮ اﻟﻠﻐﺔ ﺳﻠﻄﺔ؟ وهـﻞ اﻟﻠﻐﺔ أداة كـﺸﻒ وﺑﻴﺎن أم أﻧﻬﺎ وﺳﻴﻠﺔ ﺗﻜﺘﻢ وإﺧﻔﺎء؟‬

    ‫روﻻن ﺑﺎرت، ‪1915) Barthes Roland‬م –1980م)(ﻧﺺ: "اﻟﻠﻐﺔ واﻟﺴﻠﻄﺔ")‬

    ‫ﺗﻨﻄﻮي اﻟﻠﻐﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ إﻟﺰاﻣﻲ ﺳﻠﻄﻮي، ﻓﻬﻲ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺠﺮد أداة ﻟﻠﺘﻮاﺻﻞ أو وﺳﺎﻃﺔ ﻟﻠﺘﺒﻠﻴﻎ ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ إن اﻟﻠﻐﺔ ﺑﺤﻜﻢ ﺑﻨﻴﺘﻬﺎ‬

    ‫اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرهـﺎ ﻧﻈﺎﻣﺎ أو ﺗﺼﻨﻴﻔﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﻮاﻋﺪ واﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﻓﻬﻲ ﺗﻨﻄﻮي ﻋﻠﻰ ﺳﻠﻄﺔ. إﻧﻬﺎ ﺗﻠﺰﻣﻨﻲ أكـﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﺗﺴﻤﺢ ﻟﻲ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ أو‬

    ‫اﻟﺒﻴﺎن. ﻓﻔﻲ اﻟﻠﺴﺎن اﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﻣﺜﻼ ﻳﻜﻮن اﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻣﻠﺰﻣﺎ ﺑﺄن ﻳﻀﻊ اﻟﻔﺎﻋﻞ ﻗﺒﻞ اﻟﻔﻌﻞ، وأﻻ ﻳﺨﺮج ﻋﻦ ﺻﻴﻐﺘﻲ اﻟﺘﺬكـﻴﺮ واﻟﺘﺄﻧﻴﺚ، وأن‬

    ‫ﻳﺤﺪد ﺗﻌﺎﻣﻠﻪ اﻟﻌﺎﻃﻔﻲ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺿﻤﻴﺮ اﻟﻤﺨﺎﻃﺐ اﻟﻌﺎدي "أﻧﺖ"، أو ﺿﻤﻴﺮ اﻟﻤﺨﺎﻃﺐ اﻟﻤﻌﻈﻢ "أﻧﺘﻢ"، وﻣﻦ ﺛﻤﺔ ﻳﺼﺒﺢ‬

    ‫اﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ُﺴﺘﻠﺒﺎ وﻣﻠﺰﻣﺎ. وﺗﻨﻜﺸﻒ ﺳﻠﻄﺔ اﻟﻠﻐﺔ ﻓﻲ ﻣﻈﻬﺮﻳﻦ:‬
    ‫ ‬

    ‫أ- ﺳﻠﻄﺔ اﻹﺛﺒﺎت اﻟﻘﻄﻴﻌﻲ.‬

    ‫ب- ﻣﻈﻬﺮ اﻟﻄﺎﺑﻊ اﻟﻘﻄﻌﻲ ﻟﺘﻜﺮار اﻟﺪﻻﺋﻞ اﻟﻤﻌﺘﺮف ﺑﻬﺎ واﻟﻤﺘﺪاوﻟﺔ.‬

    ‫ﻣﻦ ﺛﻤﺔ ﻓﺎﻟﻠﻐﺔ ﻧﺴﻖ ﻣﻠﺰم وأداة ﻟﻠﺴﻴﻄﺮة ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺼﺒﺢ اﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﺳﻴﺪا وﻋﺒﺪا ﻓﻲ ﺁن واﺣﺪ.‬

    ‫ﺑﻴﻴﺮ ﺑﻮردﻳﻮ (1930م- 2002م) ‪1915) ، Pierre Bourdieu‬م –1980م)(ﻧﺺ: "اﻟﻠﻐﺔ وﺳﻠﻄﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ")‬

    ‫ﻋﻠﻰ ﺧﻼف ﻣﺎ أﻗﺮﻩ روﻻن ﺑﺎرت أكـﺪ ﻋﺎﻟﻢ اﻻﺟﺘﻤﺎع ﺑﻴﻴﺮ ﺑﻮردﻳﻮ ‪1930) Pierre Bourdieu‬م- 2002م)أن اﻟﺴﻠﻄﺔ‬

    ‫اﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻻ ﺗﻜﻮن داﺧﻞ اﻟﻠﻐﺔ وﻻ ﺗﺮﺟﻊ إﻟﻰ وﺟﻮد إكـﺮاهـﺎت ﻟﺴﺎﻧﻴﺔ ﺗﻤﺜﻠﻬﺎ ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﻠﺴﺎن، وإﻧﻤﺎ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﻔﻌﻠﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮن ﻟﻠﻐﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺘﻜﻠﻤﻴﻦ إﻧﻤﺎ ﺗﺼﺪر ﻋﻦ ﻋﻮاﻣﻞ ﺧﺎرﺟﻴﺔ ﺗﺘﻌﻠﻖ أﺳﺎﺳﺎ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎم اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ وﺑﺎﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮن ﻟﻠﻤﺘﻜﻠﻢ داﺧﻞ اﻟﺤﻴﺎة اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ.‬‬

    ‫ ﻓﺎﻟﺴﻠﻄﺔ إذن ﻻ ﺗﻮﺟﺪ داﺧﻞ اﻟﻠﻐﺔ ﺑﻞ ﺧﺎرﺟﻬﺎ، ﻳﻘﻮل ﺑﻴﻴﺮ ﺑﻮردﻳﻮ:  « إن ﻣﻦ ﻳﺤﺎول أن ﻳﻔﻬﻢ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻠﺴﺎﻧﻴﺎت ﺳﻠﻄﺔ اﻟﻈﻮاهـﺮ اﻟﻠﻐﻮﻳﺔ وﻧﻔﻮذهـﺎ، وﻣﻦ ﻳﺒﺤﺚ ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺔ ﻋﻦ ﻋﻠﺔ ﺗﻔﺴﺮ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﻟﻐﺔ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ واﻟﻤﺘﺤﻜﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻳﻨﺴﻰ أن اﻟﻠﻐﺔ ﺗﺴﺘﻤﺪ ﺳﻠﻄﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﺎرج. )..(‬ وﻓﻲ اﻟﻮاﻗﻊ، إن اﺳﺘﻌﻤﺎل اﻟﻠﻐﺔ، وأﻋﻨﻲ ﻓﺤﻮى اﻟﺨﻄﺎب وكـﻴﻔﻴﺔ إﻟﻘﺎﺋﻪ ﻓﻲ ذات اﻟﻮﻗﺖ ﻳﺘﻮﻗﻔﺎن ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻘﺎم اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻟﻠﻤﺘﻜﻠﻢ، ذﻟﻚ اﻟﻤﻘﺎم اﻟﺬي ﻳﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﻣﺪى ﻧﺼﻴﺒﻪ ﻣﻦ اﺳﺘﻌﻤﺎل ﻟﻐﺔ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ واﺳﺘﺨﺪام اﻟﻜﻼم اﻟﺮﺳﻤﻲ اﻟﻤﺸﺮوع.  ...  إن اﻟﻨﺎﻃﻖ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎن ُﻣﻀﱢﻠ‬ﻞ ‫ ﻋهـﺪ إﻟﻴﻪ ﺑﺄﻣﺮ اﻟﺘﻜﻠﻢ ».‬

     

        الدرس رقم 1     الدرس رقم 2
        الدرس رقم 3     الدرس رقم 4

     

        الرجوع

  • تعليقات

    لا يوجد تعليقات

    Suivre le flux RSS des commentaires


    إظافة تعليق

    الإسم / المستخدم:

    البريدالإلكتروني (اختياري)

    موقعك (اختياري)

    تعليق