• محاولات الإصلاح في المغرب ( مجالات الإصلاح و محدوديتها ) //2

        الدرس رقم 1     الدرس رقم 2

    بداية الإصلاحات في المغرب:

    - بعد انهزام الجيش المغربي في معركة ايسلي أمام الجيش الفرنسي تجلت نية هذا الأخير في استعمال تفوقه العسكري من أجل احتلال البلاد المغربية كما استغل عدم إخلاص بريطانيا لمعاهداتها المبرمة مع المغرب وظهرت كذلك نية بعض الدول الأوربية لاحتلال المغرب كإسبانيا .

    - لقد فكر مولاي عبد الرحمان في تشكيل نواة جيش جديد يعوض اعتماده على جيش البخاري وقبائل الجيش في ايطار الإصلاحات العسكرية بعد هزيمة إيسلي .

      


    شملت الإصلاحات بالمغرب في القرن 19م المجالين الاقتصادي و العسكري :

     أهم الإصلاحات الاقتصادية

    - اهتم السلطان محمد بن عبد الرحمان بزراعة القطن و السكر الذين كان استرادهما يكلف المغرب مبالغ هامة بل وجلب الآلات م الخارج من اجل ذلك ، كما أنشأ مصنعا للإنتاج الورق .

    - تم استغلال المعادن وخاصة الفحم من طرف السلطات المغربية .

    - عمل السلطان مولاي سليمان على إصلاحات هامة في المجال المالي حيث ساوى بين الريال الإسباني و العملة المغربية .

      

     أهم الإصلاحات العسكرية :

    - عمل المغرب على جلب أسلحة حديثة كالمدافع من المصانع البريطانية لتقوية القدرة الدفاعية للمدن الساحلية .

    - زود مولاي الحسن طنجة بمدافع كبيرة تم جلبها من إنجلترا كما أوكل للمهندسين الإنجليزيين إقامة أبراج بطنجة و الإشراف على تدريب المدفعيين المغاربة .

    - قام السلطان المغربية باستقلال البكتات العسكرية الفرنسية من أجل تقوية الجيش المغربي وتدريبه على فنون القتال .

      


    أهم الإصلاحات في مجالي الادراة و التعليم:

     الإصلاحات الإدارية:

    - دعت إنجلترا المغرب إلى إصلاح إدارته وذلك في ثلاث مجالات أولا في إصلاح شؤون المراسي وثانيا إصلاح نظام السلطات المحلية و أخيرا إصلاح الجهاز المخزني في مستوياته العليا .

    - قام السلطان بتعيين أمناء جدد على المراسي من أجل محاربة الفساد و التهريب المنتشر بها .

    - الزيادة في أجور الأعيان وكبار الدولة من كما وموظفين ووزراء و.......كتاب وقياد ومساعدين .

     الإصلاحات في مجال التعليم.

    - أسس السلطان الحسن الأول المدرسة الحسنية بطنجة وقد كانت تدرس بها مواد الحساب ، الهندسة ، التنجيم ، الجغرافية ، اللغة العربية ، المبادئ الدينية الأولية و اللغة الأجنبية وذلك لتهيئ الطلبة الذين سيذهبون إلى المدارس لإتمام دراستهم .

    - أسس مدرسة المهندسين بفاس من طرف السلطان مولاي عبد الرحمان وقد كانت تدرس بها مواد كالحساب و التوقيت والتنجيم و الهندسة و الموسيقى ويمنح لقب مهندس للمتخرجين منها كما كان من هؤلاء المهندسين يذهبون لأوربا لإتمام دراستهم هناك .

    - ثم إرسال بعثات طلابية إلى أوربا للحصول على دبلومات عالية في مجالات متنوعة .

      

      

    بعض نتائج هذه الإصلاحات و أسباب محدوديتها

     بعض نتائج هذه إصلاحات القرن 19 م

    - ثم الاستغناء عن المهندسين الأوربيين المجلوبين من الخارج لتشييد الأبراج العسكرية وتعويضهم بمهندسين مغاربة .

     بعض أسباب محدودية الإصلاحات التي عرفها المغرب في القرن 19 م:

    - العوامل الداخلية :تمثلت في:

    - تدخل القناصل في شؤون المغرب الداخلية .

    - اشترطت إنجلترا لمنح القروض للمغرب  منحها نصف مستفاد مرسى الصويرة كضمان لتسديد السلف .

    - تم انتهاك سيادة المغرب بإدخال سفن إنجليزية إلى المراسي المغربية دون علم ولاة المراسي .

    - مد المخزن بسلع فاسدة من طرف البلجيكيين في إيطار الاتفاقية الموقعة بين السلطان و البلجيكيين لمد الجيش ببعض الأسلحة العسكرية .

      

    - العوامل الداخلية : تجلت في :

    - رفض بعض الفئات الاجتماعية للإصلاح بسبب عدم اشتراك المجتمع المدني في هذه الاصلاحات وتهديده لبعض الفئات كجيش البخاري .

    - رفض العلماء لهذه الإصلاحات وعدم انخراطهم فيها .
     

        الدرس رقم 1     الدرس رقم 2

     

        الرجوع




  • تعليقات

    لا يوجد تعليقات

    Suivre le flux RSS des commentaires


    إظافة تعليق

    الإسم / المستخدم:

    البريدالإلكتروني (اختياري)

    موقعك (اختياري)

    تعليق