• ملف: العولمة والهوية الثقافية //2

        الدرس رقم 1     الدرس رقم 2     الدرس رقم 3     الدرس رقم 4

    1) تحديد المفاهيم.
    * العولمة: لغة هي تعميم الشيء ليكتسب صفة عالمية.واصطلاحا سيادة نموذج سياسي واقتصادي واجتماعي -ثقافي....موحد على الصعيد العالمي.
    * الثقافة: هي منظومة مركبة ومتجانسة منالقيم والتقاليد والعادات والأحلام والآمال والإبداعات. ...وهي المعبرة عن خصوصيةمجموعة بشرية معينة في الزمان والمكان.وليست هناك ثقافة واحدة وإنما تسود أنواعوأشكال ثقافية منها ما يميل إلى الانغلاق والانعزال، ومنها ما يسعى إلى الانفتاح والانتشار.
    * الهوية: هي ما يميز الشخص عن الآخرين.إنها العلامات التي تميز الفردأو الجماعة أو الأمة عن الآخرين.


    2) خصائص كل من العولمةوالهوية الثقافية.
    تسعى العولمة إلى خلق نظام عالمي نموذجي وموحد لايقبلالتمايزات ولا الخصوصيات.مذهب واحد ونهائي على الصعيد العالمي.بينما تتميز الهويةالثقافية بخصائص التفرد والتعدد والاختلاف .فهناك ثلاث نماذج من الهوياتالثقافية:هوية فردية داخل القبيلة أو الطائفة أو الحزب...تدافع عن الاستقلاليةوالتميز الفردي .ثم هناك هوية جماعية تدافع عن الخصوصيات المكونة للجماعة واناختلفت عن باقي الجماعات الأخرى.ثم هناك الهوية الثقافية القومية أو الوطنية تفتخربعناصرها الحضارية والثقافية المميزة لها عن باقي الأمم والقوميات الأخرى.


    3) العلاقة بين العولمة والهوية الثقافية.
    * تسعى العولمةنحو الوحدة والنمطية، بينما تدافع الهوية عن التنوع والتعدد.
    * تهدف العولمة إلىالقضاء على الحدود والخصوصيات المختلفة بينما تسعى الهوية الى الاعتراف بعالمالاختلافات وترفض الذوبان .
    * الهوية هي انتقال من العام إلى الخاص ومن الشاملإلى المحدود بينما تبحث العولمة عن العام والشامل واللامحدود واللا تجانس .
    انهاعلاقة صراعية تصادمية بين العولمة والهوية الثقافية.فالعولمة تشبه القناص والهويةتشبه الطريدة .ملاحقة ومطاردة.فهل ستنجو الطريدة وتحافظ على بقائها ؟؟؟الواقعوانتظارات المستقبل ستجيب.ولكن ماهي فرص نجاة الهوية من العولمة في ظل سيادة وسائلوأدوات تحاول سحق الهويات والخصوصيات؟؟؟؟؟


    4) وسائل وأدواتانتشار العولمة في المجال الثقافي.
    * وسائل الاتصال والإعلام: تتجلى فيالقنوات التلفزيونية والفضائية وشبكة الانترنيت والجرائد والصحف والمجلات والأقراصالمدمجة و الهاتف...
    * الوسائل الفنية:الموسيقى والمسرح والسينما والرسومالمتحركة...
    * الأدوات اللغوية: تتمثل في استعمال اللغة الانجليزية والفرنسية فيالتواصل والإعلام والتربية والتعليم والعمل والأماكن العمومية والخاصة.فاللغة حاملةللثقافة والحضارة الانجليزية والفرنسية .


    5) جوانب تأثيرالعولمة على ثقافات المجتمعات الأخرى.
    * التأثير اللغوي: استعمال اللغةالفرنسية والانجليزية في الإدارة والاقتصاد والاتصال وفي المقررات الدراسية وفيالتواصل اليومي بين الفئات الاجتماعية في البيت والشارع ....
    * التأثير الخلقي: يتجلى في انتشار سلوكات العنف والجنس في وسائل الإعلام والسينما والانترنيت بشكلاباحي يتناقض مع الحشمة والعفة التي لا تزال تتشبث بها المجتمعات المحافظة.
    * التأثير القيمي: تتزايد محاولات نشر قيم واحدة على الصعيد العالمي في الموسيقىوالملبس والمأكل- الهامبورغر والماكدولندز-والعلاقات الأسرية المتجهة نحو طغيانالفر دانية ...وطغيان ثقافة الاستهلاك الرأسمالي الذي يتواصل في تجدده وتنوعهوإغراءاته.

        الدرس رقم 1     الدرس رقم 2     الدرس رقم 3     الدرس رقم 4

     

        الرجوع




  • تعليقات

    لا يوجد تعليقات

    Suivre le flux RSS des commentaires


    إظافة تعليق

    الإسم / المستخدم:

    البريدالإلكتروني (اختياري)

    موقعك (اختياري)

    تعليق