• التهيئة الحضرية والريفية: أزمة المدينة والريف وأشكال التدخل/// 3

        الدرس رقم 1     الدرس رقم 2     الدرس رقم 3

    I- تشخيض مظاهر أزمة المدن المغربية وتفسيرها:
    ● المظاهر:

     * انتشار أحياء الصفيح خاصة في المدن الكبرى: فاس، مكناس، الدار البيضاء....

     * ضعف التجهيزات العمومية سيما في المدن العتيقة: فاس، تطوان....

     * ارتفاع معدل البطالة والأمية وانتشار مظاهر الإقصاء الاجتماعي (أطفال الشوارع...)

     * تدهور الوضع البيئي (مشكل النفايات، التلوث الهوائي، قلة المجالات الخضراء..).

    ● التفسير:

     * التطور الايجابي للزيادة الطبيعية بالمدن المغربية.

     * تزايد الهجرة القروية.

     * ضعف ما ينجز من سكن، وتجهيزات سوسيواقتصادية.

      


    II - أشكال التدخل لحل أزمة المدن في إطار التهيئة الحضرية:
    ● على المستوى الاقتصادي:

     * تشجيع الأنشطة المدرة للدخل  ولفرص الشغل.

     * تشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة.

     * مساعدة التعاونيات الحرفية والإنتاجية...

      

    ● على المستوى الاجتماعي:

     * إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (ماي 2005م) من طرف الملك محمد السادس.

     *  وضع برنامج لمحاربة الفقر في الأوساط الحضرية.

     * انطلاق برامج اجتماعية، مثل: برنامج مدن « بلا صفيح » للقضاء على أحياء الصفيح، وبرنامج السكن الاجتماعي (200 ألف سكن سنويا).

      

    ● على مستوى البنيات التحتية:

     * إعداد مناطق صناعية موزعة على مجموع التراب الوطني.

     * فتح أوراش ومشاريع لتهيئة المدن وتأهيلها.

     * تفويت خدمات الماء والكهرباء والتطهير للشركات الأجنبية في إطار التدبير المفوض (مثل ليديك + أطاديس...) وخوصصة قطاع النقل الحضري.

    ˂˂˂     اعتمدت الدولة في القيام بهذه التدابير على الشراكة بين السلطات العمومية والجماعات المحلية وفعاليات المجتمع المدني.

     + مساهمة سياسة إعداد التراب الوطني في تدبير أزمة المدينة المغربية من خلال الميثاق الوطني لإعداد الترب الوطني (2001م).

      


    III - تشخيض مظاهر أزمة الأرياف المغربية وتفسيرها:
    ● المظاهر:

     *  على المستوى الاجتماعي:

    - ارتفاع نسبة الأمية (حوالي % 60.5 سنة 2004م) ونسبة الفقر (% 22 سنة 2004م).

    - ضعف نسبة الربط بالكهرباء.

    - تعرض الموارد الطبيعية كالغابة والماء للضغط البشري...

      

     *  على المستوى الاقتصادي:

    - غلبة الضيعات الزراعية ذات المساحة الصغيرة والمتوسطة.

    - قلة الأراضي المسقية وانتشار الزراعة البورية.

    - توالي سنوات الجفاف وزحف التصحر على المجال الزراعي.

    - ضعف التجهيزات الأساسية...

      ˂˂˂     عموما الأرياف المغربية عانت من: العزلة والبطالة والتنمية البطيئة، وانتشار السكن غير اللائق والخصاص في المستشفيات والمدارس، وضعف الإنتاج الفلاحي بصفة عامة.

      

    ● التفسير:

     * توجيه السلطات العمومية للاستثمارات نحو الوسط الحضري وتهميش الأرياف.

     * بطء وتيرة التنمية القروية.

     * توالي سنوات الجفاف.

     * ارتفاع معدلات البطالة والفقر.

      


    IV - أشكال التدخل لحل أزمة الأرياف في إطار التهيئة الريفية:
    ● في المجال الاقتصادي:

    تم تطبيق عدة برامج للتنمية الاقتصادية مثل:

     * برنامج التنمية المندمجة للمجال الريفي (1994م).

     * برنامج الاستثمار الفلاحي بالمناطق البورية.

     * البرنامج الوطني لمكافحة التصحر وآثار الجفاف...

     * البرنامج الوطني الغابوي...

      

    ● في المجال الاجتماعي:

    تنفيذ عدة برامج مثل:

     * برنامج التنمية البشرية المستديمة ومكافحة الفقر.

     * المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2005م).

     * البرنامج الوطني للقرب (2005 – 2006م)...

      

    ● في المجال التجهيزات العمومية:

    تم تطبيق برامج من قبيل:

     * برنامج الكهربة الشاملة للعالم القروي.

     * تزويد العالم القروي بالماء الشروب.

     * البرنامج الوطني للطرق القروية لفك العزلة عن الأرياف (1995م).

     * بناء السدود + إصلاح ميثاق الاستثمار الفلاحي+ وضع برامج كبرى مثل: مشروع التنمية القروية للريف الغربي (1964م)، ومشروع سبو (1968م)، ومشروع إنعاش وتنمية أقاليم الشمال اقتصاديا واجتماعيا (1994م)، وإستراتيجية 2020 للتنمية القروية بالمغرب (1999م).

       ˂˂˂ استهدفت التهيئة الريفية حسب التصميم الوطني لإعداد التراب (2004م) مايلي:

    - تدارك تأخر الأرياف في المجال الاجتماعي، التجهيزات، والمرافق العمومية.

    -  تأهيل المناطق الهشة والمهمشة (الجبال – الواحات – السهوب...).

    - تنمية الأرياف اقتصاديا، تنمية الفلاحة وتنويع الأنشطة الاقتصادية...

    - تنمية مناطق البور باقتراح حلول اقتصادية ناجعة لتأطير الفلاحين...

        الدرس رقم 1     الدرس رقم 2     الدرس رقم 3

     

        الرجوع



    المصدر:http://hgeocharafi.voila.net


  • تعليقات

    لا يوجد تعليقات

    Suivre le flux RSS des commentaires


    إظافة تعليق

    الإسم / المستخدم:

    البريدالإلكتروني (اختياري)

    موقعك (اختياري)

    تعليق