• اليقظة الفكرية في المشرق العربي //3

        الدرس رقم 1     الدرس رقم 2     الدرس رقم 3     الدرس رقم 4

    التمهيد الإشكالي:
    عرف المشرق العربي نهضة فكرية خلال القرن 19 . فما هو مفهوم النهضة الفكرية؟ ماهي العوامل الممهدة لبعث اليقظة الفكرية ببلدان المشرق العربي؟ ماهي العوامل المساعدة على على انتشار أفكارها ؟ ماهي الأسس التي قامت عليها؟ وماهي التيارات التي عبرت عنها؟ماهو دور هذه الحرآة في التطورات الفكرية التي عرفتها المنطقة العربية أنذاك؟

     


    1- ساعدت عدة عوامل في بعث اليقظة الفكریة بالمشرق العربي خلال القرن 19 م
    أ- العوامل السياسية:
    الحملة الفرنسية على مصر.

    -ضعف السلطة العثمانية وتزايد الأطماع الأوربية على الإمبراطورية العثمانية .

    - سياسة التعصب للعنصر التركي على حساب باقي الأجناس التي تدخل تحت حكم
    الإمبراطورية العثمانية.
    رافق ذلك قيام كل من مصر وتونس بعدة إصلاحات.


    ب- العوامل الثقافية:
    ظهور جمعيات ثقافية (الجمعية العلمية السورية)

    - إحياء اللغة العربية وقواعدها،انتشار المدارس

     -إدخال المطبعة وظهور الصحافة.

    -دور البعثات الطلابية المصرية المتنورة بأفكار الحضارة الغربية.


    يعتبر "بطرس البستاني" و"ابراهيم اليازجي" من بين رواد الحركة الفكرية.

     


    ج- العوامل الإجتماعية:
    *ظهور طبقات اجتماعية وسطى في سوريا،لبنان،مصر

    * تزايد الشعور القومي ضد سياسة التتريك

    * تزايد انتشار روح الإستقلال في أوسط الشباب. ◄▬ نشاط البعثات المسيحية

    * تعليم المرأة.

      


     2-ساهمت عدة عوامل في انتشار أفكار اليقظة الفكریة التي امتدت إلى مصر.


    أ- دور " محمد علي" :
    - تبنى مشروعا نهضويا بقيامه بإرسال بعثات طلابية إلى أوربا وتشجيعه لحركة الترجمة ونقل المعرفة ونشرها .

    - نقل العلم الحديث إلى مصر . ويعتبر مشروع محمد علي قاعدة للمشروع النهضوي الذي
    تبناه العديد من المفكرين في باقي الأقطار العربية.


    ب - دور أبناء الشام:
    هجرة العديد من المثقفين الشاميين إلى مصر ومساهمتهم في إغناء الحياة الفكرية بمصر (تأسيس صحف : الأهرام+ دارالهلال..).


    ج- دور بعض المفكرین المصریين :
    " رفاعة الطهطاوي" يعتبر من مؤسسي اليقظة الفكرية بتشجيعه للعلم ودعوته لتعليم المرأة وخروجها إلى العمل .

    - دعوته إلى التحلي بعد قيم سامية : الحرية،ضمان العيش الكريم ،زرع قيم المواطنة...

     


    3- أفكار التيار السلفي:
    يمكننا معرفة مبادئ و أسس التيار السلفي من خلال أفكار أقطاب حركة اليقظة الفكرية بالمشرق وهم:
    "محمد عبده" "عبد الرحمان الكواكبي" " جمال الدين الأفغاني"

      

      أ-"محمد عبده" ( 1849 / . 1905 م).  

    دعا إلى تفسير القرآن تفسيرا صحيحا لتصحيح الإعتقاد وبالتالي تصحيح السلوكات الفردية.إذ أكد أن علاج الأمة رهين بتهديب الأخلاق. و أن التربية هي المدخل الرئيسي لإصلاح أوضاع الأمة
    الإسلامية.
     

     ب-"عبد الرحمان الكواآبي" ( 1849 /1903 م).

    دعا إلى الإقتداء بالسلف الصالح (الخلفاء الراشدين خاصة أبي بكر وعمر).
    كما انتقد الفوراق الإجتماعية (وجود محتكرين مستبدين،مقابل فئات اجتماعية فقيرة).


       ج- "جمال الدين الأفغاني" ( 1839 1897  ).    
     دعا إلى الإتحاد بين المسلمين وتكوين تحالفات بينهم،من أجل الدفاع عن مصالح الأمة. و الإستفادة من تقدم الغرب، وكتم أسرار تقدم الأمة الإسلامية.كما دعا إلى التشبت بالدين الإسلامي وذلك بالرجوع إلى قواعده و والأخذ بأحكامه(العودة إلى الأصول ونبذ البدع وتوسيع دائرة المعارف).

      


    4- مبادئ التيار العلماني:
    - نقد الإستغلال والمطالبة بالمساواة والحرية باعتبارهما عنصرين متلازمين .
    - الدعوة إلى تنظيم السلطة على أسس عصرية أي الحكم باعتماد القوانين المتفق عليها من طرف ممثلي الشعب واعتبرا الشعب سيدا في الدولة.
    - رفض الحكم على أسس عقائدية أو إديولوجية (الدين مثلا).
    - الدعوة إلى فصل الدين عن الدولة(السياسة) كشرط للتقدم.

     


    5- دور اليقظة الفكریة في التطورات الفكریة التي عرفها المشرق العربي:
    - قامت فكرة القومية في إطار مشروع سياسي نهضوي ساهمت في بلورته عدة جمعيات أدبية وعلمية وصبغته الثورية،آما ساهمت عوامل تاريخية في بلورة هذا الوعي (سياسة التتريك نموذجا).
    - ازداد الإقبال السياسي في عملية الإصلاح ، حيث أسندت لرموز النهضة (الزعماء) مناصب سامية في الدولة.

    ساهمت أفكار رواد الحرآة الفكرية بالمشرق العربي في حدوث نهضة عربية

    (إحياء اللغة العربية - تزايد الجمعيات العلمية والأدبية - الدعوة إلى عدة قيم : الحرية،المساواة،المواطنة..بروز تيارات فكرية علمانية وسلفية..).

     


     خاتمة: هل يحتاج العرب اليوم لنفس الظروف التي قامت في ظلها اليقظة الفكرية بالمشرق خلال القرن 19 م لإعادة بعثها من جديد،أم أن الأمر يقتضي مواصلة سلسلة الإصلاحات التي تنهجها الدول العربية تحت ضغط الدول الإمبريالية.

        الدرس رقم 1     الدرس رقم 2     الدرس رقم 3     الدرس رقم 4

     

        الرجوع




  • تعليقات

    لا يوجد تعليقات

    Suivre le flux RSS des commentaires


    إظافة تعليق

    الإسم / المستخدم:

    البريدالإلكتروني (اختياري)

    موقعك (اختياري)

    تعليق