• اليقظة الفكرية بالمشرق العربي'/// 2

        الدرس رقم 1     الدرس رقم 2     الدرس رقم 3     الدرس رقم 4     الدرس رقم 5

      

    مقدمة :  عرف المشرق العربي النهضة الفكرية خلال القرن 19 م

    فما هي عوامل و مظاهر اليقظة الفكرية ؟ و من هم اقطاب  التيارين : السلفي و  العلماني ؟

     

     عوامل ومظاهر اليقظة الفكرية بالمشرق العربي خلال القرن 19 م :

     ارتبطت النهضة الفكرية للمشرق العربي بالعوامل التالية :

    * عوامل ثقافية : شهدت مصر و سوريا و لبنان إدخال المطبعة الحديثة و تأسيس المدارس و المعاهد ، و إصدار الصحف ، وإرسال البعثات الطلابية إلى أوربا ؛ إلى جانب ترجمة المؤلفات الغربية إلى اللغة العربية .

    * عوامل اجتماعية : ظهرت في مصر و بلاد الشام طبقة وسطى شجعت الثقافة  ، ونما نشاط البعثات التبشيرية .

    * عوامل سياسية : برز الشعور الوطني و القومي بعد الحملة الفرنسية على مصر ، و ضعف السلطة العثمانية ، و سياسة التتريك     ( فرض اللغة التركية على البلدان العربية الخاضعة للنفوذ العثماني ). بالإضافة إلى إصلاحات محمد علي التي استهدفت إنشاء دولة حديثة و مستقلة بمصر.

     

    تجلت اليقظة الفكرية بالمشرق العربي في ظهور التيارين : السلفي و العلماني :

    *  الاتجاه السلفي : تيار ذو منطلق ديني دعا إلى العودة إلى ما كان عليه السلف الصالح . و قد طرح مبادئ في المجالات الآتية :

    - المجال الديني : العودة إلى أصول الإسلام على عهد السلف الصالح ، و محاربة  البدع و الشعوذة ، و فتح باب الاجتهاد ، و التوفيق بين الدين و العلم .

    - المجال السياسي : الحكم وفق مبدأ الشورى ( الديمقراطية الإسلامية ) ، ونبذ الاستبداد، و المناداة بالحرية و وحدة العالم الإسلامي ، و مناهضة الاستعمار .

    - المجال الاجتماعي : الاهتمام بالتربية و التعليم و تهذيب الأخلاق ، و تحقيق العدالة الاجتماعية ، و الدعوة إلى تعليم المرأة .

    *  الاتجاه العلماني : تيار دعا إلى فصل الدين عن الدولة و الأخذ بقيم الحداثة . و قد أثار بدوره الميادين الدينية  و السياسية  و الاجتماعية :

    - في الميدان الديني : فصل الدين عن الدولة ، و  معاداة العصبية الطائفية .

    - في الميدان السياسي : المطالبة بالديمقراطية السياسية والحريات العامة ، و المساواة أمام القانون .

    - في الميدان الاجتماعي :الاهتمام بالتربية و التعليم ، و تحديث المجتمع، وتحرير المرأة ، وتقليص الفوارق الطبقية .

     

    أقطاب التيارين السلفي و العلماني و التحولات المترتبة عن اليقظة الفكرية :

    قاد  بعض المفكرين التيار السلفي من أشهرهم :

    * جمال الدين الأفغاني : مفكر إسلامي إصلاحي  دافع عن قضايا المسلمين .عاش في القرن 19 م ، ازداد بأفغانستان ، و تنقل بين مصر و الدولة العثمانية وأوربا . أنشأ  مع الشيخ محمد عبده جريدة  "العروة الوثقى ."

    *محمد عبده : مفكر سلفي مصري ، تخرج من جامعة الأزهر ، و نفي من مصر فصاحب جمال الدين الأفغاني .

    * عبد الرحمان الكواكبي : مفكر سوري من عصر النهضة ، جند حياته لمناهضة الاستبداد العثماني متنقلا بين الشام و مصر . ألف عدة كتب منها " أم القرى " . توفي  سنة1903

     

      

    زعم  بعض المفكرين التيار العلماني ( الليبرالي )  من أهمهم :

    * رفاعة الطهطاوي : مفكر مصري عاش في القرن 19 . تخرج من جامعة الأزهر و  تابع دراسته بفرنسا. و عاد إلى وطنه حيث انشأ جريدة " الوقائع المصرية "

    و تولى مناصب إدارية .

    * قاسم أمين :مفكر مصري ، تابع دراسته الحقوقية بفرنسا ، دعا إلى تحرير المرأة و تعليمها . توفي سنة 1908

     

    خلفت اليقظة الفكرية عدة تحولات منها :

    - المحافظة على اللغة العربية و التراث الأدبي العربي القديم     

    - تزايد النزعة القومية و الوطنية  والإقبال على العمل السياسي .

    - تنامي دور الجمعيات الداعية إلى النهضة و المطالبة بحقوق العرب .

    - تقلد رواد اليقظة الفكرية مناصب عليا .

     

     خاتمة :  جاءت اليقظة الفكرية بالمشرق العربي كرد فعل اتجاه الهيمنة الأوربية التي أدت إلى تزايد الضغوط الاستعمارية .

      

      

    شرح العبارات :

    *الحملة الفرنسية على مصر : الحملة العسكرية التي قادها إمبراطور فرنسا نابليون بونابرت في الفترة 1798 – 1801

    * محمد علي أو إبراهيم باشا : حاكم مصر في الفترة 1805 – 1848 الذي قام بعدة إصلاحات .

    * الاستبداد : نظام سياسي قام على احتكار الحاكم لكل السلطات و قمعه للحريات مستندا إلى التعليمات الشفهية .

    * النهضة العربية : حركة فكرية استهدفت خروج العرب من مرحلة الانحطاط إلى  مرحلة التجديد .

    * السلف الصالح : الصحابة و التابعون على عهد الرسول ( ص ) و الخلفاء الراشدين خلال القرن الأول الهجري الموافق السابع الميلادي

     

        الدرس رقم 1     الدرس رقم 2     الدرس رقم 3     الدرس رقم 4     الدرس رقم 5

     

        الرجوع



    المصدر: http://www.achamel.info


  • تعليقات

    لا يوجد تعليقات

    Suivre le flux RSS des commentaires


    إظافة تعليق

    الإسم / المستخدم:

    البريدالإلكتروني (اختياري)

    موقعك (اختياري)

    تعليق